حقوق المرأه
يونيو 13th, 2010 بواسطة Khalid
كثير ماقريت في بعض المنتـديات او بعض المجلات مقالات عـن حقوق المرأه وخاصه فالمنتديات واحـده مضيعـه تجي تكتب موضوع تطالب فيه حقوق المرأه والقى الردود بالموضوع هذي تساند وهذي تعـزز لهـا وصدقوني واتحدا اي واحده فيهـم لو سألتها وش حقوق المرأه اللي تبيهـا ماراح تعرف تجـاوب ولا تدري وشهي الحقوق اصلا .
مع كثـر هالمواضيـع خاصه في المنتـديات .. والمطالبـه بالانفتـاح الاعمـى والمسـاواه على قولـهم .. نلاحـظ ان اغلب هالشـي فالمنتـديات السعـوديـه كثر وصار تقليـد اعمـى الواحـده تقرى الموضوع تروح تألـف نفسه او مقال وغيـره وتطالب بحـقوق .. انا انسـان ماني سعـودي ولكن احب السعـوديه وشبابهـا < دققوا قلت شبابها ( وجه مايبي يتوهـق ) .. فقلـت اكتب شي بسيط وسريع بمـدونتي المتواضعـه عن اللي يسمـوونه حقـوق المرأه . لان الواحـد لو قرا مواضيـع المطالبـه بحقوق المرأه في السعـوديـه يحس ان المرأه السعـوديه مظلـومه والعكس صحيـح .. المرأه السعـوديـه اكثر امرأه مدلله ومعززه في العالم والعرب خاصـه . تدوينتي ماحـددتها على السعـوديـه ولكـن للعرب كـ كل بس السعـوديه اكثر صار فيها هالشي.
مـره وانا افرفر وافحـط فالنـت دخلت موضوع بالغلـط واحده تطالب بحـقوق .. لو تدرون وش اللي تبيـه .. انسانه متفتحـه ع الاخـر ماتدري وين اللـه حاطـها .. تبي يا أصققائي ان الجامعـات كلها تكـون مختلطـه اضافـة الـى حرية اللبس .. وعادي عنـدها انها ماتبي تتقـيد بحجـاب او عبايـه .. فـ يا اخت اللي تطالب بهالحقـوق يكفيـك شرف انـك مسلمـه وفي اطهر بقاع الارض .. اي حق هذا اللي تطالبيـن فيـه وتقترحينـه .
خلونا من هـذي .. نجي لمثـال ثانـي يبـون المساوه في العمـل . والترشيحـات والانتخابات البلديـه او مجلس النواب وغيـره .. تخيـلو ياشباب لو حرمـه صارت رئيسة بلديه صدقوني ان اول شي تسـويه تصبـغ الرصيف بالوردي وتعلق فيونكات فوشيـه على اعمـدة الاناره بالشوارع
.. باللـه الحيـن رجاجيـل طول وعـرض مستلميـن بلـديات وياللـه هم قـدها تجيـن انتي الحيـن تستلميـن هـ المسئوليـه .. اجل الرجاجيـل يصفطـون فالبيوت . وانتـي تاخذين مكانهـم تناقشيـن مشاريع الجسور والشوارع هذا وين يودي وهذا ويـن يجيب .! او تشغلين راسك بالتراخيص ومخالفـة المطاعـم اللي مي نظيفـه وغيرها .. ياشيخـه Fly بس .
وصدقـوني لو صار هالشـي وحرمه استلمـت هالمنصـب .. قولوا لهـا فيه اجتمـاع المطر بيغرقنا ولازم نشـوف مشكلـة التصريف هذي باسرع وقـت .. لو كان عنـدها عرس او موعد عند محل التجميـل الا ماتسحـب على الكل ويغرق اللي يغرق ولا يروح عليها العرس . انا ماقـول 100% ان المرأه هنـا مو قد المسئوليـه ولكن عارفين مثل هالمناصب تحتاج الى قرارات صارمه وحازمـه حيث ان الاف الموظفيـن يعملـون تحت هذه المسئوليه المترتبه على شخص واحد ..!
نجي لنقطـة السواقـه .. كل الدول صارت الحرمـه تسـوق وعادي عنـدهم ..لكن هل هذا منظـر لائق ؟ انا كـ شاب مثلا اشـوف حريم يسوقـون وازواجهـم فالبيـت عادي منخمـدين وبدل السواق فالبيت اثنيـن .. في هالحال الحرمـه هذي انا كلها تطيـح من عينـي ولا تسوى شي .. دام كل شي متوفر .. ودام عنـدك سواق . مافيه سواق عنـدك ابوك .. عندك اخوانـك .. عند خوالك عمامك .. وشـوله تلفتيـن لك النظـر وانتي راكبـه سياره .
تبـون مسـاواه في الـرجل ؟ هذا الحق اللي تبـونه .. وش المسـاواه اللي تطلبـونها .. الرجل يكـد من الصبح لاخر الليـل ويرجع البيـت ناتع على كتـوفه اكياس ماتشيلها بعيـر .. واول مايستقبـله ورقـة المقاضي طولها متر وشـوي .. وعلى وديني وجيبنـي وهاتلـي وروحلـي ..
نـروح لاي دائـره حكـوميـه . الجوازات مثـلا طابـور الشباب يـوصـل من الرياض لـجـده .. تجي حرمـه .. ينـط واحد ذوق مثلـي ويقول لها تفضلـي يا أختـي ويمشي دورها وتخلـص معامـلتها والطابـور وراها عـادي .. ونفس المشهـد باي مكان فالمطـار مثلا .. في البنـك عند الصـراف .. حتـى لو راجل ومعـاه عائلتـه له الاولويـه لان معـه حرمـه .. وهذا نشوفه في البلاد اللي فيها الحقوق اللي تتكلمـون عنـها ؟
هذي على مستـوى عام .. نجي على مستوى الأسـره والعائلـه المرأه تطالب بحقوقها مع الـزوج
مثل ماقلـت الرجل يكـد من الصبح للمسـا عشان يأمـن معيشة عايلتـه والمـرأه وش دورها ؟ طبعا دورها بيتها وعائلتها تهتـم فيهـم ولكـن بعضهم يتذمر ويشتكـي من نقـص .. وان الـزوج مايوفر كل المتطلبـات وكل اللي تبـغاه .. مع انـه مع حراثته في دوامـه طول السنـه تلقا له ثوبين وشماغيـن يستعملهم للعمل وللمناسبـات والطلعات والعزايـم ولا تتبـدل . والزوجـه بحق المكيـاج اللي تستخـدمـه تشتري بيـت غير عن الفساتين كل ماعرست واحده لازم تفصيل فستان جـديد والكوافيره هذي لها ميزانيـه لحالها بكل مناسبـه .. والبلا ان ياليت هالتزين هذا يكـون للـزوج .. يجي الزوج من دوامـه مايلقى الا تكشيـره والزينـه كلها تروح للاعراس والصديقات والمناسبـات .. وين حق الرجل هنـا ؟ وفـوق هـذا لاء .. لازم يكون الرجل دايـم رايق وفالـها ولا شي يضايقـه او يتعبـه حتى لو مكـروف بالعـمل .. لازم يكـون مطلع ضروسـه ويضحـك
ومع هذا المـرأه .. اوف تعبـت من هالعيشـه .. اوف ابي راحتـي .. اوف مليـت .. وش هالحيـاه معـك ابغى خدامه تريحنـي شف فلانه عندها خدامتـين .. شف عيلة فلان سافروا اجـازه .. بنسافر وحتى لو زوجها ملعـون خير خيره بالاقسـاط والديون .. ماعليـها من ذا المهم حقوق المرأه ..
كلامي هذا مو عنصريـه ولا تقليل من شأن المرأه في كثير من العقول المبدعـه انثى واختراعات كانت وراها انثـى .. ولكـن انا كلامي كلـه عن الحقوق العمياء اللي يطالبون فيها مثل حرية اللبس .. والاختلاط .. وغيرها من التقليد للغرب : )
فالنهايـه الشعـب السعـودي اكثر شعـب يحافـظ على المـرأه .. وهذا هو الحق اللي تطلبه كل مرأه مو الخزعبلات اللـي نقراها بالمجلات وخرابيط الناس المنفتحـه على هبل
وسؤال اذا مرت واحده من التدوينـه : وش الحقوق اللي تبونها ؟
صح لسانـي
.. برستيـج .
في 13 يونيو 2010 بالوقت 11:30 ص
يكثر الحديث في هذه الأيام عن حقوق المرأة وحريتها حيث يحاول العلمانيون أن يشوهوا صورة المرأة في الإسلام ويظهروها وكأنها مسلوبة الحقوق مكسورة الجناح مقهوره ومغلوب على امرها بينما هي العكس تماما ..
قال تعالى : { وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى } في كل شئ مو متساوين ابدا ولا راح يتساوون ..
وقد أبطل الاسلام كل تميز ضد المرأة كان في الجاهلية مما يتضمن ظلمها وهضم حقوقها وامتهان كرامتها
اي حقوق تطالبون بهاا: نزع الحجاب/تسوقون/تتوظفوون في وظائف ما تناسبكم ؟!
صح انو فيه ظلم ما انكر ذلك بس ماهو مساواه الظلم نشوفه كثير من التعرض للضرب وسلب للحريه في التعبير قتل لبرائه الطفله ام مشرده اطفال فاقدين اهاليهم عنف اسري او اجتماعي فيه حالات منع للبنات من الدراسه او الخروج من المنزل الا اذا تزوجوا اشيااء كثيره لازم نوقف عندهاا ونطالب بهاا من حقوقناا يوفرون لناا مستشفيات نسائيه بكل مميزاتهاا وهذا شئ قليل بالسعوديه عني انا ما شفت مستشفى نسائي بكل خدماته من عيادات اسنان/جلديه/نظر وغيرها هذي من حقناا نطالب فيهاا
لكن المطالبه بالمساواه التامه اولا مخالفه للشريه والشئ الثاني مخالفه لعاداتنا وتقاليدنا وش راح نستفيد لو سقناا لو نبغى نروح اي مكان بنروح له تخيلي شكلك والسياارة مبنشره ؟!
((موضوع قديم وحابه اذكرهم فيه ))
توصلت دراسة من مركز ستارش البريطاني للأبحاث العالمية إلى أن السعوديات هم أكثر البنات دلالا” واحتراما” على مستوى العالم ..
حيث تمت الدراسة بناءا” على عدة أمور منها:
أن الفتاة السعودية تلبى طلباتها بدون عناء ،، وأن الفتاة السعودية دائما” يقوم أحد بخدمتها ،، إضافة إلى أنها ليست بحاجة إلى عمل فمصروفها متوفر لها من أولياء أمورها دون الحاجة للعمل ،، وأن اهتمامهم بها منذ الولادة وحتى وفاتها يدل على احترامها ..
ووصف الباحث الفتيات السعوديات بأنهن
((( ملكات العالم ))) ،،
ويقول أن الملكة لا تقود السيارة بل الخدم من يقوم بذلك فالفتاة السعودية مثل الملكات تماما” ،،
كما أنه لا يمكن أن يراها إلا قريبها المحرم فهي جوهرة ..
حازت عليه الفتيات السعوديات تحت مسمى:
((( أكثر بنات العالم دلالا” واحتراما” )))
اتوقع الكل قرأه وسبب ضجه عالميه
اصلا شكلك بكون باااايز اذا سقتي
اذا تساوة المرأه والرجل بكل شئ ايش بكون مصير الحياة ومصير الاطفال والبيوت اتوقع انها بتنقرض والشوارع فوق الازدحام ازدحام ضعفه ..
موقف جميل يتكرر باستمرار وهو احترام الرجل للمرأه وتقديمهاا عليه في كل شئ ..
الهدف من هذا كله يبغونا نتحرر وننزع الحجاب كل هذا يسمونه ((غزو فكري))
وتختلف من عائله لعائله آخرى بس ولله الحمد حقوقنا محفوظه وما اتوقع فيه اشد من العوائل هنا يكفى انو زواجاتنا تبدأ من بعد المغرب لين 12 وبس <<قاهرها الموضوع وكله علشان يحفظون حق الزوج والشئ الثاني ممنوع تخرج المرأه وزوجها في البيت هذي فضيحه ولا تقول انه ما يخرجها ولا يمشيها هذي فضيحتين وهكذاا
وحق المرأه انها تاكل وتشرب وتنام وتكون مرتاحه في بيتها ويجيلهاا كل شئ تبغاه والاشياء الثانويه مالها داعي ..
وسؤال اذا مرت واحده من التدوينـه : وش الحقوق اللي تبونها ؟
الحق اللي ابغاه : مافيه شئ كل شئ متوفر ولله الحمد بس اتمنى يعطوناا حريه شوي في انفسنا بلبسنا في كلامنا ومو كل شئ يترجمونه بطريقتهم وبس mrgreen:
في 13 يونيو 2010 بالوقت 3:49 م
يسعد لي مساك
قبل كل شيء , أنا شخصياً لا أستنكر وجود من يؤيد الإختلاط ..
خاصةً لأننا نعيش في مجتمع مُحافظ جداً , وغالبيته : كبار السن من أبناء الأجيال الماضية ,
أي ببساطة : ( مُنغلقين ) ويمارسون سيطرة الحرمان على أبنائهم وبناتهم .
بـ التالي طبيعي جداً , ان السجين ينادي بحريته ويشرع بالبحث عن نسمة هواء
يكفل من خلالها حقوقه الفردية والفكرية !
لذلك هو شيء عادي وأقل من عادي :)
,
من زاوية أخرى :
لِ كوننا مسلمين ونستقي أحكامنا من القرآن الكريم ومن السنة النبوية
أعتقد أن نظرة الإسلام لـ الإختلاط بمفهومه واضحة تماماً ,
ولا داعي لـ سردها هُنا !
وتكفي الآيات الصريحة في القرآن الكريم وإحداها :
” وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وقلوبهن ” ..!
خالد / رغم احترامي لرأيك , وإن كنتُ لا أحبذُ مسألة التعميم !!
أستنكرُ منك تهميشك وتحويرك لكُافة اهتمامات المرأة ” السعودية ”
حول شئ واحد .. ” مظهرها الخارجي ” فقط .
قال الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام فيما معناه بأن النساء شقائق الرجال ,
كانوا النساء في عهده صلى الله عليه وسلم يركبن الخيل ويُحاربن مع الرجال
ويفعلن الكثير .. وكل ذلك داخل إطار مباديء وقيم الإسلام السمحة
أستدل في كلامي هذا بنساءٍ سعوديات لمعت أسمائهن عالياً سواءً في سماء العلم ام في سماء الوطن :
كـ العالمة الفيزيائية ” د / ريم الطويرقي ” أو العالمات السعوديات ” د / حياة سندي – د / خولة الكريع – د / ايمان المطيري – د / فاتن خورشيد – د / ثريا التركي ”
والقائمة تطول بأسماء لعالمات سعوديات أثبتن بحق انهن كفؤ لكل ماوصلن إليه
حيث تمثل كل واحدةُ منهُن نموذجاً مثالياً للفتاة المُسلمة أولاً والسعودية ثانية
فـ لم تغرهن المُغريات الغربية الهابطة وبلغن من العلم ما بلغن
حتى أصبحن رموزاً يُحتذى ويفخرُ الإسلام والوطنُ والعرب بها
وحتى أثبتن أيضاً أن الإسلام بحق كفل للمرأة حقوقها الفردية والفكرية
ولم يمنعها من ممارسة حريتها ضمن ضوابطٍ مشروعة ومشروطة
وهذا طبعاً إجلالاً وإكراماً لها ولـ مكانتها ,
وأن الحجاب الإسلامي المُتكامل لا يمنع المرأة من الوصول إلى أعلى درجات العلم في كافة مجالاتهِ وتخصصاته ..!!
فـ بارك الله فيهن وأكثر من أمثالهن :)
خالد / المساواة الحقيقية ليست بحق القيادة , او بحق القوامة , او حتى بحق العمل
يُقال بأن وراء كل رجل عظيم إمرأة عظيمة , وأنا أقول ووراء كل إمرأة عظيمة رجل عظيم
المرأة تعتبر نصف المجتمع , والرجل يكمل نصفه الآخر .. واجتماع النصفانِ معاً
يكون شكلاً جمالياً مُتكاملاً ..
وهذا يعني إنهما شريكان في قوام الحياة .. في البناءِ وفي المسيرة !
ولأنهما يكملانِ بعضهما البعض , لا يستطيع أياً منهُما وأبداً .. إلغاء الطرف الآخر :)
صدقني .. إن المساواة الحقيقية .. تكمن بالحصول على الإحترام , على التقدير , وعلى الحُب .
أنا شخصياً / حقوقي التي أرغب بها وأتطلع للحصول عليها كاملة دون نقصانِ أي منهُما :$
حق [ الحب .. الإحترام , التقدير .. والبناء لا الهدم ] !!
(:
ماننحرم يارب
في 13 يونيو 2010 بالوقت 3:51 م
اعتذر منك اخي لكن لا والف لا المرأة مهضوم حقها في ابسط تحركاتها بالفعل نحن كأننا نجازى ونعاقب لكوننا فتيات “وأد يالحياة” هل تريد ان تكون كالمسجون اذن فكن فتاة في السعودية لان هذا هو الشعور يكفي اشعارنا انكم “الرجال” فوقنا والتفضييل في التربية والمعاملة ولكن ايضا القوانين تعاملنا كمواطنين من الدرجة الثانية اين هذا من الاسلام ؟ هل تعرف ان نسبة النساء العاملات 5% ؟ لكن اتوقع ان الموضوع لايهمك او كمعشر لرجال تود لو كان 0% الله لم يخلقنا منكم كما يزعم الشيوخ ولا اعرف ان ربي سيحاسبني لكوني قتاة لكن انتم تحاسبوننا وتطلبون ان نجلس في البيت ونطبخ لكم هل تعرف الراديوم او الاشعاع النووي الذي اكتشفته امرأة و اول شخص اعتبر مبرمج “امرأة” لا اقصد او امرأة مبرمجة لا اقصد او شخص برمج واتى بفكرة البرامج كفى تحقير لنا
في 13 يونيو 2010 بالوقت 5:55 م
ماشاء الله عليك حتى لاحق حقوق المرأه
بصراحه معك حق المرأه السعوديه اكثر امرأه محافظ عليها ومدلله في وسط مجتمعها
وسالفة الحقوق والامور اشوفها اكثر شي تطلع من المنتديات العلمانيه والليبراليه
في 13 يونيو 2010 بالوقت 9:27 م
aaliashan
شكرا على وجودك .
واعتذر ان كان في تدوينتي اي حساسيـه ولكن اعتقد اني ابتعدت كل البعد عن العنصريه والتحقير وكان المقصـد في كلامي كلـه هو الانفتاح الاعمـى ومحاولة تقليد الغرب في حقـوقهـم .. وليس تحقير او انكـار العقول المبدعـه من النساء .
في 17 يونيو 2010 بالوقت 2:33 ص
لست مع هذه الحقوق التي طرحت في الدساتير او ما شابه ذلك في الأونه الأخيرة من القرن الواحد وعشرن و أظن أنه من أتفه القرون أو … لست مع المساومة بين الرجل والمرأة.
لكل أنسان ولكل منا دور معين في هذه الحياة يختلف عن دور الشخص الآخر، فإذا كان الجميع متساويا،متشابها،كيف سنعيش؟فراغ،فوضى،ملل،……….الخ.
هناك وظائف وأدوار يفضل أن يقوم بها الرجل(لا يعني أن المرأة لا تقدر عليها) لمعرفته الشاسعة بها وكونها تحيط به دائما، وفطرته ركزي على الفطرة ! تسمح له بالتعامل معها بشكل سريع وجيد. ونفس الشيء مع المرأة.
ماذا يقصدون بحقوق المرأة لا أدري حتى الأن بلغت من العمر ما بلغت ولا أدري ما هي الحقوق او العقوق التي يطالبون بها ؟ هل قامو بتحديد هذا الحق او الحقوق أي مجال؟في الحقوق،في الواجبات،في العمل،في التعلم، في الحياة الاجتماعية….. الخ ،أعتقد أن المساواة في الحقوق المعنوية هي أهم من أيه شيء أخر وهذا ما علمنا اياه الاسلام من احترام وكرامة وحسن معاملة فهي انسان خلقها الله تعالى حالها حال الرجل (بلا ضلع ناقص)
ولا اهتم لعدم المساواة في الجوانب المادية لاسباب عديدة .. لكن لدي أعتقاد شديد أدركه بأن الحياة ستصبح فوضى عندما تنزل المرأة الى ميدان العمل لا وقد أصبحت نوعا ما !
ولا أظن أن هناك أيه حقوق للمرأة او الرجل غير التي منحنا الله اياه فكلاهما يصلي ويصوم وكلاهما يحرم عليهم الشرك والكفر وغيرة وكلاهما يرث وكلاهما يعمل وكلاهما وكلاهما ….. الخ
وانا أرى الرجل يمكن أن يقود جيوش في المعركة ولا يمكن أن يحظن أطفال مدة 5 دقائق لوحدة.. فما أتفه من طالب بحقوق وهي قد وجدت قبل أن يخلقه الله .
فالرجل رجل والمرأة مرأة..,, وهذا جمالهم
فالرجل كما يحب أن يبقى مع الرجال ويعمل معهم ومهما طال بقاؤه معهم لن يكون في راحه نفسيه إلا إذا كان مع أمرأة تختلف عنه لأنه ممل العيش مع ذات الجنس ولكنه لن يمل أبدا إذا مابقي معها لأنه يرى عندنا ماليس عنده..,, كمان ألخ..
أما في السعودية هناك أسباب لهضم حق المرأة وهم يدركونها جيدا لا نريد أن نلتف اليها ربما كان سببها التقاليد والعادات التي أحدوثها على عقائد لا معنى لها ..
أعجبني تعليق هذه الفتاه aaliashan أحببت أن أقول لك باللبناني واو أنتي كتير فنتاستك .
هل تعرف ان نسبة النساء العاملات 5% ؟ أجل الكل يعلم هذا الأمر وكم تمنينا عدم وجدهن في هذا المكان . انتي تعلمين جيدا لماذا … هل تعلمي يا سيدتي أن الشباب العاطلين عن العمل في الوطن العربي تجاوز عددهم 40% لا أدري ان كانت نسبة صادقة .
لكن انتم تحاسبوننا وتطلبون ان نجلس في البيت ونطبخ لكم هل تعرف الراديوم او الاشعاع النووي الذي اكتشفته امرأة ؟
لا لم نطالب النساء بهذا الشئ المرأة لها مكانتها و أنتي تعرفينها جيدا ما معنا المرأة .
اممم و أول من أكتشف اليورانيوم مرأة لا والله مو مرأة .. الكيميائي الالماني مارتن كلابروث في عام 1789، يعني صححي معلوماتك لكن لو سألتيني من هي أول عاهرة بالعالم قلت لك لا أدري .
مللت من الكتابة لا أريد أن اكمل عن هذا الموضوع شكرا لك خالد على هذا الطرح وننتظر في حقوقل المرأة ان تصبح هي الرجل والرجل هو …
دمت بود
في 19 يونيو 2010 بالوقت 10:28 م
قلم جيد .. تحية إحترام لك ..
أحسنت بعض الحروف هنا
وإجابة على سؤالك
أنا فتاه سعوديه وفي أكثر المناطق محافظة ويزعمون أنها منغلقة ولا أوافقهم إطلاقاً
امتلك حقوقي كاملة ولله الحمد والمنة ولا أدعي المثالية بتاتاً
لا أتنازل عن أي حق لي ولا أسمح لأحد أياً كان أن يتجاوزها أو يتعدي عليها منذ نعومة أظفاري
مازلت أتذكر جيدا حضن والدتي ولم أكن اسمح لأحد أن ينتزعني منه لأنه حق لي !
وكذا ذاك الشعور عندما أقبل رأس والدي فهالة الأمان التي مازالت تحيط به لي أنا فمن حقي أن التمسها وأشعرها !
ثم بعد أن كُلفت ومُنِحت رمز العفة { حجابي } حق لي من الله .. ملك لي وحدي فأي يد تمتد لتحاول أن تعبث به مصيرها البتر لامحاله .. فلا علاقة لأحد به ”
ومن حقوقي أن ألازم مملكتي ، فمن هم تحت يدي أولا بي من غيرهم ! فعطائي وجهدي وبذلي لهم هم أولا ، ثم بعدها الخيار لي أيضا فبستطاعتي إن كنت أرغب أن أتعلم أو أُعلم أو أطور ذاتي ( بل ع العكس فما أمتلك من ثقافة وعلم كان لوالدي الفضل بعد الله فيه .. كثيراً ما كان يستحثني ويحفزني للمطالعة ) ..
أخرج ولا مانع ولكن هنا أيضا إحدى حقوقي كأنثى صيانة نفسي ! وحفظ كرامتي ! فيترتب على أن أترك مملكتي مكان يحقق حفظ أنوثتي بمعزل تام عن الرجل . والويل لمن حاول الإقتراب من حقي هذا . وكذا المهمة المنوطة بي يجب أن تتوفر فيها مايحمي طبيعتي الأنثوية الرقيقة وهذا لا لضعفي بل لأني لم أعتد أن أقفز على الواقع
وكذا الحب فالحب الصادق المكتسب لا سلطان لأحد عليـه (اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك ) الحب كنظره عامه لا إشكال فيهـ !! ولكن الطرق السلبية هي التي مرفوضة قطعا ..
والأهل ينظرون لتلك الطرق كما أظـــن ..
!! انتهكت أعراض تحت عبائة الحب !!
إذن لا عتب على الأهالي ففي المستقبل بإذن الله سأحفظ بنياتي بكل ما أوتيت من قوه وهذا حق لي وعلي ولن أتنازل عنه .. فمن حقي أن أُحب ولكن تحت رباط شرعي وثيق بعيد جداً عن الطرق الملتوية .
أن يربت والدي بكفه على كتفي ، أو حتى يرفع صوته لتوجيهي فهذا من حقي أيضا .
أُشاور وأُستشار ، أطلب وأعارض ، آخذ وأُعطي وكلها من حقي .
وحقوقي كثييييرة لا حصر لها وكما أسلفت .. أحبها ولن أتنازل عنها
أعزائي المشكلة تكمن في ثقافة الحقوقية أو ثقافة حقوق الإنسان ! مصطلح ربما غير موجود عند البعض .. بعيداً عن الأهواء والرغبات ، وقليل من المصداقية وشيء من العقلانية ، نجد أن حقوقنا محفوظة ، فقط لنفتش عنها .
والدليل ما قالته إحدى الأخيات هنا ( نطبخ لكم ) عزيزتي نعم نطبخ لهم ، ما المانع !
ليتني استطيع أن أمنحك شعوري اليومي بعد إنتهاء أحبتي من وجبة الغداء ، وقد صنعتها لهم بنفسي
شعور والله لو أحسستيه لما قلتي تلك الكلمات !
رافقي الرضا ، و اصحبي المحبه ، حينها تنعم مملكتك { بكل شيء } جميل ولا أبالغ
أعتذر عن الإطالة .. و كن بخير ..”
في 20 يونيو 2010 بالوقت 2:20 م
ماشاء اللـه عليكم
لست كـ غيرك
جوجو
معاذ
هـدوء
هنوده
وجودكم فخر لي
في 05 يوليو 2010 بالوقت 2:43 ص
انا عن نفسي مابي الا شي ..
ربي يوفقني ويخليلي ماما وبابا <<
والله عايشين بنعمه وكل شي متوفر جات ع السواقه واني اتساوا مع الرجال طيب وين راحت الانوثه ..
اذا تساويت مع الرجال ضاع كل شي بينهم ..
اقول كل وحده تسمي بالرحمن وتلزم بيتها احسن خلو الحقوق ودربها …
والله لو تعرفين الي بيجيك من وراها ما قلتي ابي اتساوا ..
ع العموم يسلمو برستيج ع هيك تدوينه …
تقبلو مروري
في 17 يوليو 2010 بالوقت 12:19 ص
يا الله عساك تجرب دلعها اللي تقول عنه
لما يصير نفسك بشي ..
و لازم تجلس تترجى بأخوانك المعظمين عشان يجيبونه لك
حتى لما تبي تسافر لازم واحد من أهلك يفضى عشان يعطيك وجه
ساعتها تعال قول لي المرأة مدللـة
انت مفكر إن الحبسة بالبيت دلع !؟
ترى هذي إهانة
المرأة ما عادت تفهم بالدنيا شي
من بيت أهل لبيت زوج
و إطار العمل ضيق و محصور بإمرأة زيها
في 17 يوليو 2010 بالوقت 5:01 ص
amt تكلمتـي عن السفـر يعني عكس كلامك ان السفـر من حقوق المرأه مثلا ؟
او الخروج من البيـت للسـوق مثلا بغير هـدف ؟
في 13 نوفمبر 2010 بالوقت 5:23 م
وش الحقوق اللي تبونها ؟
مابدنا الا اللي اعطانا الاسلامي هي <<احلى يالشاميه خخخخ
المهم انا مابي سواق كذا نذاله حتى اكرف شباب عايلتنا الكرام خخخخ
لا تبي صددق احس مالها دااعي لان البنت اللي اهلها معطينها حريتها بتسوي اللي تبي
شفت مجموعة شباب من اصحاب المحلات بنص السوق وواحد منهم يعرف ربعه ع صديقته وماسكه يدها
وبكل جراءة ولا شفت سكورتي ولااحد
هاذي بالله لو تعطى سياره وع كيفها وش تسوي؟؟؟؟
انا مع تعلم المرأه السواقة بموافقة ولي امر وبس
لو سافروا وتعب وماحد معهم تسوق لاقرب مدينه او مركز
ومع البدويات الكبار اللي يسوقون بالبر
غير كذا نووو
ياله ودي اول بس بزنس ومن ومشغوله خخخخخخخخخخخخخخ
في 09 يناير 2011 بالوقت 11:38 ص
ما أبي أكثر حكي وفلفسفة بس في الاساس خلق الرجل والمرأة مو متساوين..
قال تعالى:-
“الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم”سورة النساء 34
يعني ربي مفضل الرجال ع النساء تجون تقولون مساواة
..
طيب لو تساوينا وربي ولا بنت تتحمل ربع اللي يتحمله رجل:7: ..
اما السوااقة هههههههههههههههههه ياربي تخيلوا تتعطل السيارة بطريق سفر ومقطوعة وتجين تعدلين الاشيائات اللي بالسيارة مدري الكفر لووووووووول:14:
وخلي الاخوان الموقرين والسواقين ينكرفون احسن يخدمون غصب عن عيونهم..
عوافي ع المدونااات كل وحدة أروع وهادفة أكثر من الثانية..
كل يوم بانط لك بخربشة من خربشاتك:19:
في 10 يناير 2011 بالوقت 6:23 ص
اما ذا اللي ماسك يد خويتـه فريه مـره وحتى هي .. ماشاء الله سبيل
نورتي بسمـه
يسلم بوئك انسه نوره
كثري نطاتك